مكتب المحامي سفران الشمراني

عضو الهيئة السعودية للمحاميين

حماية العلامة التجارية

الرئيسية مقالات المحامي حماية العلامة التجارية
حماية العلامة التجارية للعلامة التجارية أهمية كبيرة فهي التي تميز المنتجات الخاصة بكل شركة، فالعلامة التجارية هي حلقة الوصل بين الشركة المنتجة العملاء إدراك أهمية العلامة التجارية بالنسبة لشركة أمر هام إذا ما أرادت التسويق لمنتجاتها وحمايتها من التقليد .
حماية العلامة التجارية- محامي علامة تجارية

حماية العلامة التجارية – للعلامة التجارية أهمية كبيرة فهي التي تميز المنتجات الخاصة بكل شركة ، فالعلامة التجارية هي حلقة الوصل بين الشركة المنتجة والعملاء وإدراك أهمية العلامة التجارية بالنسبة للشركة أمر هام، إذا ما أرادت التسويق لمنتجاتها وحمايتها من التقليد والعلامة التجارية تكتسب شهرتها وسمعتها من جودة المنتج وحجم تعاملات الشركة ، ونلاحظ أن الكثير من الشركات العالمية (متعددة الجنسيات) تحتفظ بنفس العلامة التجارية في جميع بلدان العالم التي يكون فيها شركات وليدة تابعة لها دلالة على أن المنتج يحمل نفس جودة المنتج في بلد المنشأ .

 إذا ما كنت بصدد اختيار علامة تجارية لمنتج فلابد من استشارة محامي متخصص في العلامة التجارية ليساعدك في الإجابة عن هذه الأسئلة .

ما هي العلامة التجارية ؟

 كيف أختار علامة تجارية ؟

خطوات تسجيل علامة تجارية ؟

 عقوبة تقليد علامة تجارية ؟

تعريف العلامة التجارية

هي الأسماء المتخذة شكلا مميزا أو التواقيع أو الكلمات أو الحروف أو الأرقام أو الرسوم أو الرموز أو الأختام أو النقوش البارزة  ، أو أي مجموع منها تكون قابلة للإدراك بالنظر وصالحة لتمييز منتجات صناعية أو تجارية أو حرفية أو زراعية أو مشروع استغلال للغابات أو ثروة طبيعية أو للدلالة على أي أن الشيء المراد وضع العلامة عليه يعود لمالك العلامة بدلا عن صنعه أو انتقائه أو اختراعه أو الإتجار به أو للدلالة على تأدية خدمة من الخدمات .

الفئات التي لها الحق في تسجيل العلامات التجارية

  • الأشخاص الطبيعيون أو المعنيون المتمتعون بالجنسية السعودية .
  • الأشخاص المقيمون في المملكة عادة والمصرح لهم بمباشرة عمل من الأعمال التجارية أو الحرفية .
  • الأشخاص المنتمون لدولة تعامل المملكة بالمثل .
  • الأشخاص المنتمون إلى دولة عضو في اتفاقية دولية متعددة الأطراف تكون المملكة طرفا فيها أو يقيمون في تلك الدولة .
  • المصالح العامة .

أثر تسجيل العلامة التجارية

يكون لتسجيل العلامة التجارية أثره من تاريخ تقديم طلب التسجيل ، ويثبت هذا التاريخ طبقا لما تحدده اللائحة التنفيذية ويعد من قام بتسجيل العلامة التجارية مالكا لها دون سواه ، ويكون انتفاع أي شخص بعلامة مسجلة مشروطا بموافقة مالكها ، ولمالك العلامة التجارية المسجلة الحق في رفع دعوى قضائية لطلب منع غيره من استعمالها أو استعمال أي إشارة أخرى مشابهة لها يكون من شأنها تضليل الجمهور بالنسبة للمنتجات أو الخدمات التي سجلت عنها العلامة ، وكذلك بالنسبة للمنتجات أو الخدمات المماثلة ، ويستثنى من الحقوق الناشئة عن تسجيل العلامة الاستخدام المصنف للإشارات والعبارات والرسوم الوصفية الخالية من الصفة المميزة التي اشتملت عليها العلامة المسجلة .

نقل ملكية العلامة التجارية ورهنها

يجوز نقل ملكية العلامة التجارية إلى الأخرين بأي واقعة أو تصرف ناقل للملكية ، ويشترط في التصرف أن يكون كتابة ، وألا يكون الغرض منه تضليل الجمهور خاصة بالنسبة لطبيعة أو مصدر المنتجات والخدمات أو مميزاتها وأدائها ويجوز رهن العلامة التجارية أو الحجز عليها مع أو بدون المحل التجاري أو المشروع الذي تستخدم العلامة التجارية في تمييز منتجاته أو خدماته .

عقوبة التعدي على العلامة التجارية

يجوز لصاحب الحق إذا لحقه ضرر مباشر ناشئ عن التعدي على أي من حقوقه المقررة بموجب النظام أن يرفع دعوى أمام المحكمة المختصة طالبا الحكم له بتعويض كاف لجبر الضرر الذي لحق به نتيجة هذا التعدي بما في ذلك الأرباح التي جناها المدعى عليه .

  • يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن ثلاث سنوات وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف ريال سعودي ولا تزيد عن مليون ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين :-
  • كل من زور علامة تجارية تم تسجيلها طبقا للنظام ، أو قلدها بطريقة تدعو إلى تضليل الجمهور وكل من أستعمل وهو سيء النية علامة مزورة أو مقلدة .
  • كل من وضع وهو سيء النية على سلعة أو أستعمل فيما يتعلق بخدماته علامة مملوكة لغيره .
  • ويعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن سنة وبغرامة لا تقل عن ألف ريال سعودي ولا تزيد عن مائة ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من باع أو عرض للبيع أو للتداول أو حاز بقصد البيع سلعا عليها علامة مزورة أو مقلدة أو موضوعة أو مستعملة بغير حق مع علمه بذلك وكذلك كل من عرض خدمات في ظل هذه العلامة .

إذا كنت تمتلك علامة تجارية وقع اعتداء عليها فأنت بحاجة لاستشارة أفضل محامي متخصص في العلامة التجارية للحصول على حقوقك ، وأيضا إذا وقع منك اعتداء بأي طريقة على علامة تجارية اتصل بأفضل محامي في جدة للحصول على أفضل نتيجة .      

شارك هذا الموضوع:

المزيد من المقالات

عقود المقاولات

تعد عقود المقاولات من القضايا التي قد انتشرت بشكل واسع وأخذت أمورًا حيوية في عالم الأعمال حيث يلجأ الأفراد والشركات إلى الخبراء القانونيين للحصول على

الجرائم المعلوماتية

الابتزاز الإلكتروني

نحن نعيش في عصر التكنولوجيا و الابتزاز الإلكتروني والعصر الحديث
وجرائم الانترنت ونظراً للانفتاح الرهيب على مواقع التواصل الاجتماعي
تحول ذلك الانفتاح إلى خلق أنواع جديدة من الجرائم التي تهدد الأفراد

محامي تجاري في جده

الإثراء على حساب الغير

نص نظام المعاملات المدنية في الفصل الرابع على الإثراء
بلا سبب في المادة الرابعة والأربعون بعد المائة: كل شخص
ولو غير مميز يثري دون سبب مشروع على حساب شخص
آخر يلزمه في حدود ما أثرى به تعويض هذا الشخص ،

مكاتب المحاماه في جده

مكاتب المحاماة في جدة

 النظام وآلية العمل: تتميز مكاتب المحاماة في جدة بالكفاءة والمهارات العالية المتميزة نحن نقدم أعلى المستويات من المهارات  والجودة المميزة لما لدينا من خبرات الطويلة

أرسل لنا رسالة

مكتب المحامي سفران مشبب الشمراني

طلب
استشارة