مكتب المحامي سفران الشمراني

عضو الهيئة السعودية للمحاميين

الأشياء المهمة التي يجب عليك معرفتها

أسئلة تهمك قبل توكيل محامي

الرئيسية أسئلة تهمك قبل توكيل محامي

أسئلة وإجابات تهمك

عندما يتعلق الأمر بتكليف مسألة قانونية لمحام، فمن المهم تحديد الأسئلة التي يجب الإجابة عليها أولاً. بغض النظر عن قضيتك، فإن فهم عملية التفويض إلى محام يحسن من قدرتك على الحصول على الإجابات التي تحتاجها ويُمكنك من اتخاذ القرار الصحيح حول من هو الأفضل لتمثيلك. ويجب أن تشعر بالراحة والثقة مع محاميك، وتزويدهم بجميع التفاصيل اللازمة حول حالتك القانونية. لذا، قم باتخاذ الوقت اللازم لتحديد وتنظيم كافة المعلومات اللازمة قبل تفويض مسألتك القانونية. سيؤدي ذلك إلى تحسين التواصل بينك وبين محاميك، الأمر الذي ينتج عنه تمثيل ناجح وفعال لقضيتك. ومن المهم أن تعلم أن محاميك يجب أن يكون حليفك وهو هُنا لمساعدتك في حل قضيتك القانونية بكل سهولة.

إن إجابة هذا السؤال تتوقف على نوع قضيتك ومدى صعوبتها ومدى المامك القانوني ، فإن لم تكن ملماً بكافة الردود القانونية التي تدعم من موقفك ولم تكن ذا خبرة وثقافة قانونية عالية او لاتملك الوقت الكافي لمتابعة قضيتك وانهاء كافة إجراءاتها على الوجه الأكمل فحتماً انت بحاجة محامي عندها لتوجيهك نحو الطريق الاسلم .

ينبغي على المحامي تقديم المشورة القانونية لمن يلجأ اليه بدايةً وبعد عقد الاتفاق فإن المحامي يجب ان يقدم لموكله ( حسب ما ينص العقد )كافة الخدمات القانونية اللازمة لنجاح قضيته او دفع الضرر عنه وتقليل نسبة الضرر الواقع عليه بأقصى قدر ممكن من الكفاءة العالية وتتمثل تلك الخدمات عموما كما اسلفنا بإعطائه الاستشارات القانونية اللازمة، حضور الجلسات بالمحكمة وتقديم ما يجب تقديمه من اعداد صحيفة الدعوى وتقديمها ، وكتابة المذكرات واللوائح الجوابية، والمرافعة والمدافعة، الى اخر مرحلة وهي صدور الحكم وتقديم اعتراض عليه ان كان في غير صالح موكله انتهاء بكتابة التماس إعادة النظر. ومن الخدمات الهامة التي يحرص عليها المحامي الا وهي التواصل مع موكله بشكل دائم واطلاعه دوما على المستجدات في قضيته سواء اكان ذلك عبر الاتصال او عبر ارسال تقارير بالبريد الالكتروني.

باستطاعة اياً كان الدفاع عنه نفسه امام القضاء في القضايا البسيطة والتي لا تتطلب كتابة مذكرات ومعرفة بالأنظمة القانونية والشرعية ، اما ان كنت تجهل الصيغة القانونية لكتابة ردودك والأنظمة القانونية وكانت قضيتك من القضايا الصعبة الشائكة فننصحك باللجوء الى محامي وذلك كي لا يترتب على اجاباتك او اقراراتك في قضيتك أي امر يؤدي الى خسارتك للقضية.

هي استنابة جائزِ التصرف مثلَه فيما تدخُله النيابة؛ أي: أن يفوِّض المرء غيرَه بالقيام بتصرفٍ يملِكُ هذا المفوَّضُ القيامَ به بنفسه، ليقوم به عنه.

إذا كنت تحتاج لكتابة مذكرات او صياغة عقود أو ردود للجلسات أو استشارات قانونية فأنت لست بحاجة الى عمل وكالة للمحامي لأنك أنت من سيقوم بالذهاب للمحكمة وتقديم المستندات ، اما ان كانت القضية حضور للجلسات ومرافعة ومدافعة وسماع شهود واقرارات واجابات وحجج وبراهين فيجب عمل وكالة للمحامي ليسهل عليه متابعة القضية امام الجهات المختصة بكل يسر وسهولة، اما فيما يتعلق عن ماذا تشتمل عليه الوكالة فان الصلاحيات الممنوحة للمحامي تتوقف على حسب الموكل ولكن اجمالا يمكنك تحديدها عند الذهاب الى كتابة العدل واخبارك كاتب العدل بعمل وكالة محاماة تختص بمحاميك تحدد بها مدى صلاحياته الممنوحة من قبلك وغالبا ما تكون جميعها تختص بأعمال المحاماة كأن ينوب عنك في الإقرار والانكار وسماع الدعاوى والرد عليها وحضور الجلسات المرافعة والمدافعة وعمل الاستئناف وتنفيذ الاحكام واستلام الصكوك واستلام المبالغ نقدا او بشيك مصدق باسمك، إضافة الى مراجعة الشرط والاقسام وجميع المحاكم والجهات ذات العلاقة وما الى ذلك، وأخيرا فان تلك الصلاحيات تبقى بيدك باستطاعتك ان تمنحها لمحاميك او تستبدلها بأخرى.

بإمكانك الدخول على موقع وزارة العدل واختيار تسجيل وكالة وتعبئة البيانات الموجودة في الخانات الفارغة من معلومات الموكل او الموكلين ان كانوا مجموعة ومعلومات المحامي في خانة الوكيل ثم اختيار صلاحيات الوكالة نوعها وأخيرا طباعة الطلب والتوجه لأقرب كتابة عدل بالقرب منك وطباعتها منه او التعديل عليها ان اردت ومن ثم طباعتها، وبالإمكان أيضا زيارة احد مكاتب المحاماة المتوفرة بها خدمة اصدار الوكالات والتوثيق لعمل وكالة شرعية للمحامي.

بالتأكيد بإمكانك الغاء الوكالة متى أردت اذا كنت انت الموكل ولكن ينبغي عليك التفكير بقرارك أولاً وذلك لأن معظم عقود أتعاب المحاماة تضع بندا لاستحقاق الاتعاب كاملة في حالة الغاء الوكالة من طرف الموكل.

تختلف إجابة هذا السؤال من مكتب لمكتب فالبعض في التعاملات الفردية يتم الاتفاق معه بالقضية على ان يتم دفع مقدم اتعاب عند توقيع العقد وباقي الاتعاب يتم دفعها عند صدور حكم لصالح الموكل او عند نهاية القضية وهذا السائد المعمول به غالباً، والبعض يتم الاتفاق بينه وبين موكله على مبلغ مقطوع شامل يتم دفعه على دفعه واحدة او عدة دفعات حسب القضية، والبعض الاخر من الاتفاقيات كاتفاقيات الشركات يتم الاتفاق على عقد سنوي يدفع مقدم منه والباقي على دفعات مقابل استلام وتولي قضايا الشركة الموكلة.

ان تحديد اتعاب المحامين بالسعودية ومكاتب المحاماة تخضع لعدة أمور مهمة من ضمنها مدة التقاضي وحجم الجهد المبذول بالقضية ومعنى ذلك انه كلما كانت القضية طويلة وشائكة واجراءاتها معقدة كلما تطلب ذلك وقتاً وجهدا اكثر من المحامي فتكون التكلفة عالية ، اما بالنسبة لبعض القضايا كقضايا الأحوال الشخصية فان اتعابها اقل وذلك نظراً لانتهائها في فترة متوسطة وليست طويلة جدا، واجمالا فمن خبرتنا ان القضايا التجارية والجنائية تكون تكلفتها مرتفعة وذلك كون مدة التقاضي قد تطول والجهد المبذول بها يكون اكبر، وأخيرا اسم المحامي وخبرته فكلما كانت خبرة المحامي طويلة وسمعة المكتب عالية كلما ارتفعت قيمة الاتعاب .

للتأكد من ان المحامي معتمد وثقه بإمكانك بعد الاتفاق مع المحامي او قبله على كافة الأمور وقبل التوقيع على العقد طلب رؤية رخصة مزاولة مهنة المحاماة وتكون صادرة من وزارة العدل وذلك للتأكد من موثوقية المحامي المراد توكيله.

المحامي لايمكنه الجزم تحديدا بموعد انتهاء القضية وذلك لأن هناك أمور خارجة عن ارادته تحصل احيانا كمواعيد الجلسات قد تطول وقد تقصر وما الى ذلك.

المحامي لايحق له البث في قضية موكله دون الرجوع اليه الا اذا تمت اعطاءه الصلاحيات اللازمة لذلك في الوكالة او تم تعميده بخطاب رسمي يسير على ضوئه في القضية وذلك منعاً لأي خلاف قد يحصل لاحقا .

لديك أسئلة أخرى؟

أكتبها لنا

مكتب المحامي سفران مشبب الشمراني

طلب
استشارة