مكتب المحامي سفران الشمراني

عضو الهيئة السعودية للمحاميين

تقليد العلامات التجارية

الرئيسية مقالات المحامي تقليد العلامات التجارية
العلامات التجارية
العلامات التجارية

 تقليد العلامات التجارية، تمثل العلامات التجارية دوراً هاماً وحيوياً في الحياة التجارية؛ حيث لها أهمية كيرة في القرن الحالي لأنها واحدة من أكثر الوسائل التي يستخدمها التجار كأحد الوسائل المشروعة للمنافسة ، فهي تقوم بدور الهوية للمنتجات والبضائع والخدمات التي يقدمها التاجر لجمهور المستهلكين ولهذا لابد من حمايتها ، ومنع تقليد العلامة او الغش فيها ، ونتيجة لذلك اهتم المنظم السعودي بإصدار  نظام العلامات التجارية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/21) بتاريخ 28/5/1423 هجرياً ، وخلال هذا المقال سيتم توضيح العلامات التجارية و كيفية تسجيلها  والعقوبات المقررة عن تقليدها او غشها.

اولاً: – المقصود بالعلامات التجارية.

نصت المادة الأولى من النظام على تعريف العلامات التجارية بانه تعد علامة تجارية في تطبيق أحكام هذا النظام الأسماء المتخذة شكلا مميزا أو الإمضاءات أو الكلمات أو الحروف أو الأرقام أو الرسوم أو الرموز أو الأختام أو النقوش البارزة، أو أي إشارة أخرى أو أي مجموع منها تكون قابلة للإدراك بالنظر وصالحة لتمييز منتجات صناعية أو تجارية أو حرفية أو زراعية أو مشروع استغلال للغابات أو ثروة طبيعية، أو للدلالة على أن الشيء المراد وضع العلامة عليه يعود لمالك العلامة بداعي صنعه أو انتقائه أو اختراعه أو الاتجار به، أو للدلالة على تأدية خدمة من الخدمات.

ثانياً: – تسجيل العلامات التجارية.

يتم تسجيل العلامات التجارية في المملكة من خلال الدخول على المنصة الوطنية واتباع الخطوات التالية: –

  1. الدخول على موقع الهيئة واختيار الخدمات والضغط على خدمة العلامات التجارية.
  2. الدخول إلى بوابة العلامات التجارية.
  3. الانتقال إلى منصة الخدمة من خلال النفاذ الوطني الموحد / البريد الإلكتروني.
  4. طلب تسجيل علامة جديدة (كمالك، أو كصاحب شأن، أو كمالك للمؤسسة، أو كشركة).
  5. تعبئة البيانات.
  6. يتم إصدار فاتورة لدراسة العلامة، وفي حال سدادها يتم استقبال الطلب ودراسته.

دراسة قرار تسجيل العلامة التجارية: –

بعد دراسة القرار يتم اتخاذ أحد القرارات التالية: –

  1. القبول بشرط التعديل (مهلة التعديل 90 يوما)، وفي حال لم يقم مقدم الطلب بالتعديل المطلوب خلال 90 يوما يتحول الطلب إلى متنازل عنه.
  2. الرفض مع إمكانية التعديل (مهلة التعديل 10 أيام).
  3. الرفض النهائي في إحدى الحالتين: –
  • إذا لم يتم التعديل خلال المهلة المحددة (10 أيام).
  • إذا تم التعديل من قبل العميل ولم يستوفِ الشروط النظامية المطلوبة. 8- في حال قبول العلامة التجارية يتم إصدار فاتورة النشر ومن ثم الانتقال إلى مرحلة النشر بعد سداد الرسوم المستحقة من قبل مقدم الطلب.

يعد من قام بتسجيل العلامة التجارية مالكا لها دون سواه، ويكون انتفاع أي شخص بعلامة مسجلة مشروطا بموافقة مالكها. ولمالك العلامة التجارية المسجلة الحق في رفع دعوى قضائية لطلب منع غيره من استعمالها أو استعمال أي إشارة أخرى مشابهة لها يكون من شأنها تضليل الجمهور بالنسبة للمنتجات أو الخدمات التي سجلت عنها العلامة، وكذلك بالنسبة للمنتجات أو الخدمات المماثلة. ويستثنى من الحقوق الناشئة عن تسجيل العلامة الاستخدام المنصف للإشارات والعبارات والرسوم الوصفية الخالية من الصفة المميزة التي اشتملت عليها العلامة المسجلة، وتستمر حقوق صاحب الشأن المترتبة على تسجيل العلامة التجارية لمدة عشر سنوات ما لم يتم تجديدها.

ثالثاً: – العقوبات الواردة عن تقليد وغش العلامة التجارية.

نصت المادة (43) من النظام على ” مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد، يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف ريال ولا تزيد على مليون ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين:
أ – كل من زور علامة مسجلة أو قلدها بطريقة تتسبب في تضليل الجمهور، وكل من استعمل بسوء القصد علامة مزورة أو مقلدة.

ب – كل من وضع بسوء القصد على منتجاته أو استعمل فيما يتعلق بخدماته علامة مملوكة لغيره.”

ونصت المادة (45) على ” يعاقب العائد بعقوبة لا تزيد على ضعف الحد الأقصى للعقوبة المقررة للمخالفة، مع إغلاق المحل التجاري أو المشروع لمدة لا تقل عن خمسة عشر يوما ولا تزيد على ستة أشهر، مع نشر الحكم على نفقة المخالف وفقا للشروط والإجراءات التي تنص عليها اللائحة التنفيذية.”

الخاتمة: –

تعد العلامة التجارية هي صفة من صفات المنتج، وتعتبر إحدى اهم وسائل التاجر أو مقدم الخدمة في سبيل الإعلان عن سلعته أو خدمته، ونتيجة لذلك نص المنظم السعودي على حماية العلامة التجارية من الغش والتقليد وعاقب كل من يفعل ذلك، لذا اذا تواجه مشكلة تخص العلامة التجارية يلزم البحث عن افضل محامي للعلامات التجارية ليكون متخصص بها .

شارك هذا الموضوع:

المزيد من المقالات

قضايا المخدرات في السعودية

قضايا المخدرات في السعودية

قضايا المخدرات في السعودية، تعد جريمة المخدرات من الجرائم التي تهدد أمن المجتمعات وتؤرقها ؛ بحيث تعمل تلك الجريمة على تدمير بنية المجتمع النفسية والمعنوية

القضايا الجمركية في السعودية

القضايا الجمركية في السعودية ، تعد الجمارك السعودية هي هيئة حكومية مسؤولة تتسم بالطابع الأمني الاقتصادي ؛ وهي المسؤولة عن مراقبة التبادلات التجارية بين البلدان

التحرش وعقوباته في السعودية

التحرش وعقوباته في السعودية ،لقد صدر خلال السنوات الأخيرة في المملكة العربية السعودية العديد من الأنظمة الحديثة التي تحكم سائر مناحي المعاملات فيها ، ومن

تصفية الشركة وفض الشراكة

تصفية الشركة وفض الشراكة ،بعد أن يتم انقضاء الشركة يتم تصفيتها، والتصفية هي إجراء العمليات الضرورية لتسوية ديون الشركة وتحويل ممتلكاتها الى أموال نقدية، وتوزيع

أرسل لنا رسالة

مكتب المحامي سفران مشبب الشمراني

طلب
استشارة